Page 62 - web
P. 62

‫أنشطة وفعاليات‬

‫والمديريــة العامــة لمراقبــة التــراب‬                             ‫الخارجيـة‪ ،‬خالـد بـن عبـد العزيـز الحرفـش‪ ،‬أن الجامعـة انطلا ًًقـا‬
‫الــوطني قــام «ببلــورة مقاربــة‬                                   ‫مــن مســؤولياتها فــي مجــال تنفيــذ الإســتراتيجيات والخطــط‬
‫مندمجـة لتوطيـد البعـد التحسـيسي‬                                    ‫العربيــة الأمنيــة والوقايــة مــن الجريمــة‪ ،‬تســعى مــن خلال‬
‫فــي العمــل الأمني‪ ،‬وتوطيــن التربيــة‬                             ‫برامجهــا لترجمــة الاهتمــام بموضــوع الإعلام ودوره فــي‬
‫والتوعيــة فــي مخططــات المناهــج‬                                  ‫مكافحـة الجريمـة والوقايـة منهـا‪ ،‬إلـى واقع ملموس يسـهم‬
‫الشــرطية»‪ ،‬مبــر ًًزا أن الأمــن فــي‬                              ‫فـي تعزيـز مفهـوم الأمـن الفكـري‪ ،‬معر�ب ًـا عـن تطلعـه إلـى أن‬
‫مفهومــه الشــامل يتجــاوز الرؤيــة‬                                 ‫تكـون هـذه النـدوة نقطـة انـطلاق نحـو خطـة إسـتراتيجية‬
‫الكلاســيكية التي كانــت تحصــره‬
‫ســابًًقا فــي معادلــة الوقايــة والزجــر‪.‬‬                                                  ‫عربيــة لتعميــم التربيــة الإعلاميــة‪.‬‬
‫وأبــرز أن التحديــات التي تفرضهــا‬                                 ‫وأضــاف الحرفــش أن التربيــة الإعلاميــة هــي العمــود‬
‫الشــبكات التواصليــة تفــرض بلــورة‬                                ‫الفقــري لتحقيــق الأمــن الفكــري للمجتمعــات الإسلاميــة‬
‫وتطويــر مقاربــات عرضانيــة لتحييــد‬                               ‫والعربيــة‪ ،‬داعًًيــا إلــى مزيــد مــن الاهتمــام بالجــودة النوعيــة‬
‫المخاطــر المحدقــة بالشــباب‬                                       ‫ومقتضياتهــا العلميــة والتقنيــة والإعلاميــة لتطويــر الإعلام‬
‫والأطفــال‪ ،‬مســجًا ًل أن الولــوج غيــر‬
‫الآمــن للفضــاء الرقمــي قــد يجعــل‬                                                         ‫فــي الــدول العربيــة والإسلاميــة‪.‬‬
‫الطفــل أو المراهــق أو الشــاب ضحيــة التجنيــد والتطــرف‬          ‫مـن جهتـه‪ ،‬قـال الناطـق الرسـمي باسـم المديريـة العامـة‬
                                                                    ‫للأمـن الـوطني والمديريـة العامـة لمراقبـة التـراب الـوطني‪ ،‬بـو‬
                                                  ‫ا لســر يع ‪.‬‬      ‫بكـر سـبيك؛ إن اختيـار هـذا الموضـوع تمليـه ضـرورة تحصيـن‬
‫مــن جهتــه‪ ،‬أبــرز الكاتــب العــام لرئاســة النيابــة العامــة‪،‬‬   ‫المجتمــع ضــد مختلــف المخاطــر المســتجدة‪ ،‬فــضاًلا عــن‬
‫هشــام بلاوي‪ ،‬أهميــة التربيــة الإعلاميــة فــي ظــل ســياق‬        ‫تعزيـز الوعـي المشـترك بأهميـة التربيـة والتحسـيس باعتبارهما‬
‫عالمـي يعـرف ثـورة تكنولوجيـة بالمجـال الإعلامـي‪ ،‬باعتبارهـا‬
‫تمكــن مــن الرفــع مــن منســوب وعــي الأفــراد واكتســابهم‬                          ‫المدخـل الأسـاسي للوقايـة مـن الجريمـة‪.‬‬
‫مهــارات تســاعدهم علــى تحليــل المضمــون الــذي يتلقــوه‬          ‫وأضـاف سـبيك أن قطـب المديريـة العامـة للأمـن الـوطني‬
‫وفهــم البيئــة الإعلاميــة‪ ،‬وجعلهــم قادريــن علــى الاختيــار‬

                  ‫الواعــي للمضاميــن الإعلاميــة الإيجابيــة‪.‬‬
‫وأضــاف بلاوي أن الإقبــال المتزايــد علــى الوســائل الرقميــة‬
‫فــي الحيــاة اليوميــة نجمــت عنــه إشــكاليات ذات أبعــاد‬
‫نفسـية واجتماعيـة وقيميـة‪ ،‬تمثـل تحديـات حقيقيـة للتربيـة‬
‫الإعلاميـة‪ ،‬وهـو مـا يحتـم التعامـل معهـا فـي إطـار التوظيف‬
‫الذكــي لآليــات التربيــة الإعلاميــة التي تمكننــا مــن اكتســاب‬
‫مهــارات التعامــل مــع مختلــف الوســائط الإعلاميــة بشــكل‬

                                                 ‫معقلــن‪.‬‬
‫وأشــار فــي هــذا الصــدد إلــى أن النيابــة العامــة تضطلــع‬
‫بـأدوار متعـددة مـن أجـل حمايـة المجـال الإعلامـي مـن خلال‬
‫التصــدي للأفعــال الماســة بالحقــوق والحريــات الفرديــة أو‬
‫المخلـة بالأخلاقيـات التي تتـم عبـر وسـائط الاتصـال ومحاربـة‬

                                                                                                                                            ‫‪62‬‬
   57   58   59   60   61   62   63   64   65   66   67