Page 62 - web
P. 62
أنشطة وفعاليات
والمديريــة العامــة لمراقبــة التــراب الخارجيـة ،خالـد بـن عبـد العزيـز الحرفـش ،أن الجامعـة انطلا ًًقـا
الــوطني قــام «ببلــورة مقاربــة مــن مســؤولياتها فــي مجــال تنفيــذ الإســتراتيجيات والخطــط
مندمجـة لتوطيـد البعـد التحسـيسي العربيــة الأمنيــة والوقايــة مــن الجريمــة ،تســعى مــن خلال
فــي العمــل الأمني ،وتوطيــن التربيــة برامجهــا لترجمــة الاهتمــام بموضــوع الإعلام ودوره فــي
والتوعيــة فــي مخططــات المناهــج مكافحـة الجريمـة والوقايـة منهـا ،إلـى واقع ملموس يسـهم
الشــرطية» ،مبــر ًًزا أن الأمــن فــي فـي تعزيـز مفهـوم الأمـن الفكـري ،معر�ب ًـا عـن تطلعـه إلـى أن
مفهومــه الشــامل يتجــاوز الرؤيــة تكـون هـذه النـدوة نقطـة انـطلاق نحـو خطـة إسـتراتيجية
الكلاســيكية التي كانــت تحصــره
ســابًًقا فــي معادلــة الوقايــة والزجــر. عربيــة لتعميــم التربيــة الإعلاميــة.
وأبــرز أن التحديــات التي تفرضهــا وأضــاف الحرفــش أن التربيــة الإعلاميــة هــي العمــود
الشــبكات التواصليــة تفــرض بلــورة الفقــري لتحقيــق الأمــن الفكــري للمجتمعــات الإسلاميــة
وتطويــر مقاربــات عرضانيــة لتحييــد والعربيــة ،داعًًيــا إلــى مزيــد مــن الاهتمــام بالجــودة النوعيــة
المخاطــر المحدقــة بالشــباب ومقتضياتهــا العلميــة والتقنيــة والإعلاميــة لتطويــر الإعلام
والأطفــال ،مســجًا ًل أن الولــوج غيــر
الآمــن للفضــاء الرقمــي قــد يجعــل فــي الــدول العربيــة والإسلاميــة.
الطفــل أو المراهــق أو الشــاب ضحيــة التجنيــد والتطــرف مـن جهتـه ،قـال الناطـق الرسـمي باسـم المديريـة العامـة
للأمـن الـوطني والمديريـة العامـة لمراقبـة التـراب الـوطني ،بـو
ا لســر يع . بكـر سـبيك؛ إن اختيـار هـذا الموضـوع تمليـه ضـرورة تحصيـن
مــن جهتــه ،أبــرز الكاتــب العــام لرئاســة النيابــة العامــة، المجتمــع ضــد مختلــف المخاطــر المســتجدة ،فــضاًلا عــن
هشــام بلاوي ،أهميــة التربيــة الإعلاميــة فــي ظــل ســياق تعزيـز الوعـي المشـترك بأهميـة التربيـة والتحسـيس باعتبارهما
عالمـي يعـرف ثـورة تكنولوجيـة بالمجـال الإعلامـي ،باعتبارهـا
تمكــن مــن الرفــع مــن منســوب وعــي الأفــراد واكتســابهم المدخـل الأسـاسي للوقايـة مـن الجريمـة.
مهــارات تســاعدهم علــى تحليــل المضمــون الــذي يتلقــوه وأضـاف سـبيك أن قطـب المديريـة العامـة للأمـن الـوطني
وفهــم البيئــة الإعلاميــة ،وجعلهــم قادريــن علــى الاختيــار
الواعــي للمضاميــن الإعلاميــة الإيجابيــة.
وأضــاف بلاوي أن الإقبــال المتزايــد علــى الوســائل الرقميــة
فــي الحيــاة اليوميــة نجمــت عنــه إشــكاليات ذات أبعــاد
نفسـية واجتماعيـة وقيميـة ،تمثـل تحديـات حقيقيـة للتربيـة
الإعلاميـة ،وهـو مـا يحتـم التعامـل معهـا فـي إطـار التوظيف
الذكــي لآليــات التربيــة الإعلاميــة التي تمكننــا مــن اكتســاب
مهــارات التعامــل مــع مختلــف الوســائط الإعلاميــة بشــكل
معقلــن.
وأشــار فــي هــذا الصــدد إلــى أن النيابــة العامــة تضطلــع
بـأدوار متعـددة مـن أجـل حمايـة المجـال الإعلامـي مـن خلال
التصــدي للأفعــال الماســة بالحقــوق والحريــات الفرديــة أو
المخلـة بالأخلاقيـات التي تتـم عبـر وسـائط الاتصـال ومحاربـة
62